بحث الكوكب الرابع

الخميس، 8 مارس 2012

زوبعة غبار على المريخ

NASA/JPL-Caltech/Univ. of Arizona

تلقي زوبعة غبار شاهقة، بظلالها العوجاء على سطح المريخ في هذه الصورة التي حصلت عليها عدسة جهاز (HiRISE) على متن مسبار مارس ريكونيسينس أوربيتر الاستطلاعي التابع لناسا.

إنه مشهد في وقت متأخر من بعد ظهر يوم ربيعي في منطقة بلانيتيا امازونيس في شمال المريخ. هذه الصورة تغطي مساحة حوالي أربعة أعشار ميل (644 متر) عرضا. الشمال هو نحو الأعلى. طول ظل العاصفة الترابية يشير إلى أن ارتفاع سحابة الغبار يصل إلى أكثر من نصف ميل (800 مترا). في حين أن قطرها يصل لحوالي 30 مترا.

تؤدي نسمات في منتصف الارتفاع الى تكون قوس دقيق في عمود الزوبعة. التقطت الصورة خلال الوقت من سنة المريخ عندما يكون الكوكب في أبعد نقطة له عن الشمس. وكما على الأرض، تستمد الرياح طاقتها على سطح المريخ من التسخين الشمسي. تبدأ أشعة الشمس بالغنخفاض في هذا الموسم، ورغم ذلك، فإن شياطين الغبار كما تسمى هذه الزوابع تعمل حتى الآن وبلا هوادة على تنظيف السطح شيئا فشيا من الأغبرة المودعة حديثا.

هذا المشهد حصلت عليه عدسة (HiRISE) في 16 شباط 2012 ، على خط العرض 35.8 درجة شمالا و 207 درجة شرقا. وهناك صور أخرى من للمراقبة على الرابط: http://www.uahirise.org/ESP_026051_2160

مدونات جديرة بالزيارة