بحث الكوكب الرابع

الأحد، 17 أكتوبر 2010

هوة منخفضة

هوة مالس على المريخ
هنالك أماكن قليلة فقط بمستوى أقل من هذا. على يسار الصورة هذه يقع قعر "ملاس كازما" 9 كيلومترات تحت معدل ارتفاع المناطق المحيطة به. الصور الجديدة لمسبار مارس اكسبرس التابع لوكالة الفضاء الاوروبية تلقي الضوء على التاريخ المعقد لهذا الاخدود المريخي الهائل.

ملاس كازما أو هوة ملاس هي جزء من الوادي المتصدع الضخم "فالس مارينريس" أو "وادي مارينار" الذي يمتد على مسافة تزيد عن 4000 كيلومتر على سطح المريخ. تغطي هذه الصورة مساحة عرضها 100 وطولها 200 كيلومترا وتعادل 20000 كيلومترا مربعا توازي في مساحتها دولة سلوفانيا. هناك أدلة وفيرة في محيط هوة ملاس لتدفق المياه في ماضي المريخ. فهناك قنوات مياه سابقة وودائع ذات ألوان فاتحة، لمكونات الكبريت التي ترسبت على الارجح في قعر بحيرة سابقة
 
هوة ملاس في السياق

التقطت الصورة في 1 تموز2006 باستخدام  آلة التصوير الستيريو عالية الدقة على متن السبار الفضائي مارس اكسبريس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية .

يظهر جانبا الوادي عينات من الانهيارات الارضية الكبيرة متعددة الأشكال التي شكلت مراوح واسعة من المواد. تبدو هذا المواد  خشنة ومتعددة، متناقضة بذلك مع السطح الأساسي للحوض ذو السلاسة الواضحة. وتظهر الصخور علامات للتدفق تشير إلى أنها كانت قد أودعت ذات يوم عبر الماء السائل أو جليد الماء أو الطين. كما يمكن أيضا مشاهدة سدود من الترسبات هنا.

ارتفاع منطقة هوة ملاس
على المريخ

توضح خريطة الارتفاع المرمزة، الاختلافات الكبيرة في الارتفاع داخل هذه المنطقة. الفرق بين القعر في يسار الصورة  وبين الهضبة على اليمين هو أكثر من 9 كلم. ولكن، على أي أساس يمكن قياس الارتفاعات على سطح المريخ؟ نحن نستخدم مستوى سطح البحر على الأرض. أما للمريخ ، فيستمد علماء الكواكب متوسط لشكل وحجم الكوكب على أساس ملاحظات المراكب الفضائية. ويستخدمون سطحه باعتباره معادلا لمستوى سطح البحر ويسمونه أرويد.

في حالة هوة ملاس، فإن أعمق أجزاء من الوادي تقع على انخفاض 5 كيلومترات تحت الأرويد، بينما ترتفع الهضبة المحيطة بها الى 4 كم فوقه.
 
 حفظت بعض الوديان القديمة على الهضبة العالية في أعلى الجرف. اتجاه اكبر واحد منها موازي لحافة الهاوية، والتي قد تشير إلى أن الوادي يتبع أصلا خط تصدع قديم. التصدعات المتبقية هي على الارجح السبب الرئيسي لعدم الاستقرار في الأجنحة، والتي انهارت في كثير من الأحيان مشكلة السنة انهيارات ضخمة

مشهد منظوري لهوة ملاس



 
ميزات في هوة ملاس على المريخ

مزيد من الصور عالية الدقة هنا

مدونات جديرة بالزيارة