بحث الكوكب الرابع

الجمعة، 12 سبتمبر، 2008

زوابع المريخ

Photo credit: NASA/JPL-Caltech/University of Arizona/Texas A&M University

تمكن الفينيق من رؤية تحركات جوية والإحساس بها. فقد التقطت عدساته صور العديد من الزوابع الغبارية المعروفة بشياطين الغبار وهي تتحرك عبر السهول القطبية الشمالية. في نفس الوقت رصدت أجهزة مراقبة الطقس انخفاضا في الضغط الجوي بالقرب من المسبار.

نشوء هذه الزوابع كان متوقعا في المنطقة, لكنها لم تكتشف من قبل في صور الفينيق. آلة تصوير السطح الستيريو التقطت 29 صورة للأفق الغربي والجنوبي الغربي في 8 أيلول خلال ساعات فترة الظهر في صول 104. ولدى فحص الصور في اليوم التالي, لاحظ فريق العمل وجود شياطين الغبار ضمن 12 صورة.

زوابع شياطين الغبار غالبا ما تتكون عندما تُسخّن الشمس سطح المريخ, او بعض المناطق على سطح الارض. فتنتقل الحرارة من الطبقة السطحية الى أجزاء الغلاف الجوي الأقرب اليها, ويرتفع الهواء الحار في شكل دوامة تؤدي إلى إثارة الغبار من السطح على شكل زوبعة مصغرة. شيطان الغبار ظاهر للعيان في وسط هذه الصورة أقرب بقليل من الافق. تشير التقديرات الى أنه يبعد حوالي 400 متر من الفينيق، وله قطر يبلغ 4 امتار. إنه اصغر بكثير من شياطين الغبار الأخرى التي لوحظت من قبل العربة سبيريت التي تعمل أكثر قربا لخط الاستواء.

مدونات جديرة بالزيارة