بحث الكوكب الرابع

الاثنين، 26 مايو، 2008

شارل العشي / المريخ العربي - 2

شارل العشي

أحد العلماء العرب المقيمين في الخارج ويعمل في الولايات المتحدة الأميركية وهو من أصول لبنانية.

ولد العشي في رياق, لبنان, في 18 نيسان/أبريل 1947. بعد انتهائه من تحصليه العملي في المدارس اللبنانية توجه إلى فرنسا للدراسة هناك، حيث حصل على شهادة البكاليوريوس في الفيزياء من جامعة غرينوبل ودبلوم هندسة من معهد البوليتكنيك في غرينوبل عام 1968.

بعدها توجه للولايات المتحدة حيث حصل هناك على شهادتي الماجستير والدكتوراه في العلوم الكهربائية من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في العام 1969 و 1971. كما حصل على شهادة الماجستير في الأعمال عام 1978، وماجستير الجيولوجيا عام 1983.

يعمل الدكتور العشي مدير مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ، و نائب رئيس معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، حيث يحاضر أيضا في الهندسة الكهربائية وعلوم الكواكب.

ويعتبر من اللامعين في وكالة الفضاء الأميركية حيث قام بتطوير العديد من التقنيات المتقدمة لاستخدامها في مهمات استكشاف النظام الشمسي ودراسة أسباب نشوئه، مراقبة الأرض ، والفيزياء الفلكية.

نال الدكتور العشي العشرات من الجوائز العلمية العالمية، وكرم بإطلاق اسمه على أحد الكويكبات "4116 Elachi" تقديراً له على مساهماته في استكشاف النظام الشمسي.

شارك العشي في العديد من البعثات الأركيولوجية العلمية في الصحراء المصرية ،وشبه الجزيرة العربية والصحراء الغربية الصينية للبحث عن طرق التجارة القديمة و المدن المدفونة تحت الأرض، و ذلك بعد الاستعانة بتقنيات التصوير الراداري بالأقمار الاصطناعية، التي ساهم العشي نفسه في تطويرها.

قالت عنه ناسا عند تسلمه إدارة معهد الدفع النفاث JPL التابع لها : "إن شارل وضع الاستراتيجيات الكفيلة باستكشاف الفضاء لعقود ستأتي، وهو قائد و صاحب رؤية".

يشرف د.شارل العشي على استكشاف كوكب المريخ بعد هبوط مركبتي سبيريت وابورتونيتي وأخيرا مركبة الفينيق اليوم،وعلى استكشاف كوكب زحل وأقماره بعد وصول مركبة كاسيني إلى مداره.

المصدر: زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

مدونات جديرة بالزيارة