بحث الكوكب الرابع

الجمعة، 30 مايو 2008

الفينيق: الذراع الآلي على أهبة الإستعداد

المسبار الفينيق الذي هبط على سطح المريخ في المنطقة القطبية الشمالية بداية الأسبوع مستمر في ارسال صور وبوضوح الى الأرض عن موقع هبوطه. الى ذلك اتم الفريق التقني الإستعدادات للبدء بتشغيل الذراع الآلي المكلف بالبحث عن الماء والمواد العضوية.



بيتر سميث من جامعة أريزونا في توسن: أصبح لدينا الآن مشهد بانورامي كامل لكافة ال 360 درجات المحيطة بموقع الهبوط. بالإمكان رؤية المسبار والمناطق المحيطة به الى حدود الأفق. وندرس حاليا المكان الأنسب للبدء بعملية الحفر وأي الأماكن المحتملة للحفر لاحقا.
سبق ذلك بث الأوامر إلى الفينيق لتجهيز الذراع عبر تحريره من أدوات التثبيت اللازمة أثناء الرحلة الطويلة وأغلفة الوقاية البيولوجية التي من المفروض أن تمنع انتقال الجراثيم من الأرض الى المريخ.
خلال الليلة الماضية أعلنت ناسا عن نجاح تشغيل جهاز تابع لوكالة الفضاء الكندية على متن الفينيق. LIDAR اسم الجهاز الذي من واجباته قياس الغبار, السحاب والضباب في جو المريخ وذلك بإرسال اشعة اللايزر ورصد انعكاساتها على الجزيئات بواسطة منظار تابع للمحطة المناخية.
البيانات الأولية من ليدار أظهرت انتشار الغبار الى حدود عليا قدرها 3.5 كلم. عدا ذلك فحال الطقس العام مشمس وكثافة الغبار قليلة في الأجواء في حين تتراوح الحرارة بين 30 درجة مئوية تحت الصفر و 80 درجة مئوية تحت الصفر.



مدونات جديرة بالزيارة