بحث الكوكب الرابع

الخميس، 17 أبريل، 2008

المريخ العربي - 1

بعض الصبايا والشباب في منتدى صوتك تشاركوا في مشروع لتعريب خارطة المريخ المنشورة على موقع وكالة الفضاء الأمريكية. البداية كانت بخريطة بسيطة أضفت اليها اسماء المناطق المريخية بصيغتها المعربة. التعريب جرى وفق الأهواء الشخصية ولكن بنطاق الأسماء العلمية ولا يمت لأي منظمة علمية عربية بصلة.
زميلنا ليبو من الجهة الأخرى من العالم, من أستراليا, قام بوضع شعار الموقع "صوتك" على الخارطة, وأضاف العنوان الى الأسفل. فزلوك من المانيا رأى أن العنوان يجب أن يوضع في وسط الخريطة, في حين لصقت ميمو من الإمارات الشعار في الزاوية اليمنى لأسفل الخريطة. ليبو وفزلوك أعجبهم الأمر في البداية.
فنان الموقع, زيكار, من ساحل العاج, "جلس" يراقب تلاميذه برضى. و"آيسمان" رجل الجليد من فرنسا أبدى رغبته بالمشاركة, فناوله الزملاء شعار المنتدى ليبدأ عمله.
الخطوة التالية كانت إضافة المعلومات الرئيسة إلى الخارطة. مهمة جمع المعلومات وكلت الي, في حين تابع الزملاء عملية تحسين الشعار والقالب الشكلي العام للعرض.
دارين من لبنان إقترحت أن يكون لون الشعار هو الزهر, لكنها رضخت في النهاية لديمقراطية المشروع.
كرمة من السعودية تكفلت بتجهيز المعلومات لتضاف الى الصورة, وهي الخطوة التي اتمتها ميمو.
في هذه الأثناء, مرت "سميلي فايس" من لبنان على المشروع مشجعة قبل أن تضيف كرمة عنوان الخريطة "المريخ - الكوكب الأحمر" الى أعلى الخريطة وتعهد بها الى ميمو للنشر.


لكل من شارك بهذا العمل جزيل الشكر.

مدونات جديرة بالزيارة